لدي مشكلة مع بر الوالدين

انا لدي خجل شديد لدرجة اني احرج ان أُقَبِّل يد امي او ابي الا اذا طلبت مني ذلك لكن انا لا افعلها تطوعا، خجلا و ليس تكبر او عقوق ف هل لديكم حل عن تجربة لمشكلتي؟ للعلم انا ولد لدي 17 سنة

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الخميس، ٢٥ يونيو ٢٠٢٦

2 إجابة

سبب شعورك بالخجل أن فيه صورة وهمية في ذهنك وهي أنك لما تقبل يد أبيك أو أمك هيبقى شكلك غريب أو هما هيستغربوك أو الجو هيبقى محرج--- لكن في الحقيقة والدك ووالدتك عمرهم ما يستغربوا من تعبيرك عن حبهم بل هيحسوا بفرحة شديدة وفخر أن عندهم ابن زيك--- وضيف على كدا أن دي تعتبر عبادة عظيمة والصحابة والسلف الصالح كانوا بيقبلوا يد أمهاتهم --- أنت بتنفذ أمر الله سبحانه وتعالى بقوله: ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) فأنت في عبادة وقربة عظيمة خليك مستحضر لدا واقتدي بالصحابة--- قدامك طريقتين: الأولي هي أنك تتخيل نفسك بتعمل السيناريو دا وتتخيل رد فعل والدتك الجميل دا بيقلل رهبة الموقف وبعد كدا اعمل كدا من غير ما تدي لنفسك فرصةة تفكر أو تحلل , الطريقة التانية أنك تتدرج بمعنى أنك تبدأ بكلمة كويسة ثم تنفيذ طلب من قبل ما حد يطلب منك ( تعمل شاي مثلا أو تجيب ماية بدون ما حد يقلك) وبعد كدا في موقف مناسب تسلم على والدك أو والدتك وتحط ايدك على كتفه----- ثم ارجع للطريقة الأولى.

تم النشر الخميس، ٢٥ يونيو ٢٠٢٦


أخي الكريم، أولاً أحب أن أطمئنك أن ما تشعر به ليس عقوقاً ولا تكبراً، بل هو خجل طبيعي يمر به كثير من الشباب في عمرك، خاصة مع الوالدين. المهم أن نيتك سليمة، وهذا أساس بر الوالدين في الإسلام، فالنية تسبق الفعل. للتغلب على هذا الخجل تدريجياً، جرب البدء بخطوات صغيرة لا تتطلب مجهوداً كبيراً في البداية. مثلاً، حاول أن تقول لأمك أو أبيك كلمات طيبة يومياً مثل "جزاك الله خيراً" أو "أحبك" بصوت هادئ، فهذه الكلمات تبني جسراً عاطفياً وتقلل من الحواجز مع الوقت. بعد ذلك، يمكنك الانتقال إلى لمسة خفيفة على الكتف أو تقبيل اليد في مناسبات بسيطة مثل بعد الصلاة أو عند الخروج، ولا تشترط أن تكون تلقائية في البداية، بل اجعلها عادة يومية حتى يعتاد عقلك عليها. تذكر أن البر لا يقتصر على التقبيل فقط، بل يشمل الطاعة والمساعدة والكلام الحسن، فاستغل هذه الجوانب لتعزز علاقتك بهما وتشعر بالراحة تدريجياً. مع الاستمرار في هذه الخطوات الصغيرة، ستجد الخجل يخف شيئاً فشيئاً بإذن الله. أنت قادر على ذلك، وأنا هنا لأساعدك إذا أردت مشاركة المزيد.

تم النشر الخميس، ٢٥ يونيو ٢٠٢٦

1 تعليق

انا شايف ان دى ى مجرد شكليات .. يعنى انك تتعامل معاها كويس وترضيها دايما ده أهم بكتير وباحترامك بتقدمة عملى من خلال افعالك

تم النشر الخميس، ٢٥ يونيو ٢٠٢٦

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك