إجابة علي السؤال: هل طبيعي أن ينشغل الإنسان بأفكاره باستمرار وكيف يتعامل مع فرط التفكير؟

السلام عليكم، الأمر طبيعي جدا، التفكير جزء من طبيعة العقل البشري ولا تستطيع منعه، هي عملية تحدث تلقائيا وحتى دون أن ننتبه لها. كل ثانية تمر عقلك يولد عشرات الأفكار ودون انتباهك لها حتى. المشكلة عندك ليست في التفكير ذاته بل في تركيزك وانتباهك على تحليل كل فكرة تخطر ببالك وشعورك أنك مضطر لمتابعة وتحليل كل فكرة. ليس مطلوبا منك التوقف عن التفكير بشكل تام، ولا مطلوبا منك تحليل كل ما يطرأ على ذهنك من أفكار. من الطبيعي إذا كنت تذاكر أو تقوم بأي نشاط حتى لو مجرد تأمل مناظر طبيعية أن تمر أفكار عابرة على تفكيرك وتسحب تركيزك لمكان آخر (الأفكار ستكون موجودة في الخلفية دائما)، مهمتك ساعتها هي إيقاف تحليل الفكرة الطارئة وإعادة التركيز على الفكرة الأساسية التي تتطلب انتباهك. أحيانا حتى تأتي أفكار لعمل شيء ما أو تذكيرك أن تتصل بشخص أو نسيانك لمهمة تحتاج القيام بها أو حتى عمل مشروع خرافي في المستقبل، في هذه الحالات سيفيدك أن يكون معك دفترا لتسجيل الملاحظات والأفكار العشوائية. تسجيل هذه الأفكار سيجعلها تتراجع إلى الخلفية كما كانت ويعيد تركيزك سريعا لمهمتك الأساسية. ** لا تحول الأمر إلى مشكلة تخشاها ولا تقاوم الأفكار بطريقة سلبية حتى لا تزيدها المقاومة انتشارا. تجاهلك للأفكار العشوائية سيجعلها مع الوقت تصبح أقل تشويشا لعقلك الواعي وستكتفي بالتواجد في خلفية عقلك اللاواعي حيث مكانها الطبيعي.

إجابة من mai mahfouz

تم النشر الاثنين، ١٥ يونيو ٢٠٢٦

2 تعليق

@mai mahfouz عظيم 👏❤️

تم النشر الخميس، ١٨ يونيو ٢٠٢٦


تمام شكرا ليكي

تم النشر الاثنين، ١٥ يونيو ٢٠٢٦

لعرض الإجابة في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك