لو انا قاعد مضايق وحبيت اقوم اصلي في وقت مفهوش صلاه هل في عدد ركعات معينه؟

لو انا قاعد مضايق وحبيت اقوم اصلي في وقت مفهوش صلاه هل في عدد ركعات معينه او طريقه معينه علشان اصلي

سؤال من احد أعضاء فدني

تم النشر الأربعاء، ١٩ أبريل ٢٠٢٣

3 إجابة

ما بعد منتصف الليل وثلث الليل الأخير هما الوقت الذي يُسن فيه الصلاة بلا عدد محدود، بشرط أن تنتهي الصلاة بالوتر. وتبدأ من بعد الثانية عشر صباحًا. أما ثلث الليل الأخير فيكون الساعة التي تسبق أذان الفجر وصلاته. أما عن الأوقات المنهي الصلاة فيها، فهي قال ابن رشد - رحمه الله -: (اتفق العلماء على أن ثلاثة من الأوقات منهي عن الصلاة فيها، وهي: وقت طلوع الشمس، ووقت غروبها، ومن لدن تُصلى صلاة الصبح حتى تطلع الشمس. واختلفوا في وقتين: في وقت الزوال، وفي الصلاة بعد العصر. فذهب مالك وأصحابه إلى أن الأوقات المنهي عنها هي أربعة: الطلوع، والغروب، وبعد الصبح، وبعد العصر. وأجاز الصلاة عند الزوال. وذهب الشافعي إلى أن هذه الأوقات خمسة كلها منهي عنها، إلا وقت الزوال يوم الجمعة، فإنه أجاز فيه الصلاة، واستثنى قوم من ذلك الصلاة بعد العصر). أما الحنابلة فقد جعلوا أوقات النهي خمسة كالشافعي. والمنقول عن أحمد رحمه الله أنها ثلاثة . والراجح أن أوقات النهي خمسة، لثبوت النهي عن الصلاة فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومما يدل على ذلك: - حديث عقبة بن عامر الجهني حيث قال: "(ثلاث ساعات نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي فيهن، أو أن نقبر فيّهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيّف الشمس للغروب حتى تغرب") رواه مسلم. ومعنى تضيّف: تميل مصفرة، وتقرب من الغروب. فهذا الحديث أثبت ثلاثة أوقات للنهي وهي: 1- وقت طلوع الشمس. 2- وقت استواء الشمس قبل (الزوال). 3- وقت تضيف الشمس للغروب حتى تغرب الشمس. - حديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "(لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس)" رواه البخاري ومسلم. فهذا الحديث أثبت وقتين آخرين من أوقات النهي وهما: 1- بعد صلاة العصر حتى الغروب. 2- بعد صلاة الصبح حتى طلوع الشمس. - حديث عمرو بن عبسة قال: قلت: يا نبي الله أخبرني عن الصلاة، فقال: "(صلّ صلاة الصبح، ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس وترتفع، فإنها تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار، ثم صلّ، فإن الصلاة مشهودة محضورة، حتى يستقل الظل بالرمح، ثم أقصر عن الصلاة، فإنه حينئذ تسجر جهنم، فإذا أقبل الفيء، فصلّ، فإن الصلاة مشهودة محضورة، حتى تصلي العصر، ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب، فإنها تغرب بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار)" رواه أحمد، ومسلم. فهذا الحديث جامع لأوقات النهي مع ذكر الحكمة من النهي حال طلوع الشمس وغروبها، وعلى أية حال، فلا يجوز التنفل المطلق في أوقات النهي، ما عدا ذوات الأسباب، كتحية المسجد، وركعتي الطواف، وقضاء الفرائض، فإنها مستثناة من النهي. والله أعلم.

تم النشر الأربعاء، ١٩ أبريل ٢٠٢٣


تسن صلاة التطوع المطلق كل وقت عدا أوقات النهي، وصلاة الليل أفضل من صلاة النهار، والثلث الأخير من الليل أفضل؛ لأنه وقت نزول الرب عز وجل إلى السماء الدنيا. فيصلي المسلم من الصلوات المطلقة ما شاء، ركعتين ركعتين، في غير أوقات النهي، وله أن يصلي نهاراً أربعاً بسلام واحد. المصدر : موسوعة الفقه الإسلامي

تم النشر الأربعاء، ١٩ أبريل ٢٠٢٣


يمكنك الصلاة متى شئت وفي أي وقت، بغض النظر عن الوقت الذي يفترض فيه الصلاة لذلك اليوم. لا يوجد عدد محدد من الركعات التي يمكن أن تصليها، ولكن إذا كنت تبحث عن طريقة محددة للصلاة في وقت غير محدد للصلاة، يمكنك الصلاة سنة الضحى وهي ركعتان ولكنها تصلي في الصباح بعد شروق الشمس أو بعد مرور ساعتين من شروق الشمس و قبل الزوال. أو يمكنك الصلاة بأي عدد من الركعات تريده وحسب رغبتك و احتياجك للصلاة. اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد.

تم النشر الأربعاء، ١٩ أبريل ٢٠٢٣

1 تعليق

اولا دي سنه لما الواحد بيبقى متضايق بيقوم يصلي بيفزع الى الصلاه الصلاه بتكون ركعتين ركعتين الا في اوقات المنهي عنها

تم النشر السبت، ٢٢ أبريل ٢٠٢٣

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك