ما هي المسؤولية القانونية المترتبة على تصوير المخالفات ونشرها على الإنترنت؟

ايه هو التصرف القانوني والصحيح لما حد يلاقي حاجه مش عاجباه او شيء هو يعتقد انه غير قانوني؟

هل يصور وينشر علي الانترنت ويطلعها ترند. ولا دا غلط؟

سؤال من Ibrahem Ahmed

تم النشر الاثنين، ١٥ يونيو ٢٠٢٦

4 إجابة

السلام عليكم، أنا بشكل عام ضد فكرة تصوير كل شيء وتحويله لتريندات. وحقيقة، الأمر تحول مؤخرا إلى سلوك مجتمعي أرى أضراره أكبر من نفعه. ليست كل الحالات تحتاج للنشر على المنصات وتحويلها لتريند لحل المشكلة وما يحدث مؤخرا يثبت أن الأمر يخرج من نطاق المعالجة إلى نتائج أسوأ. سواء كان الأمر المخالف هذا مجرد مشكلة بسيطة أو جريمة أو خطر على الناس، برأيي الحل الأفضل هو تحويل الأمر للجهات المختصة والسيادية، تصوير الحدث يكون كنوع من الأدلة لتبليغ الجهات المسؤولة والتعامل بالإجراءات القانونية. التوثيق شيء وتحويل الأمر لترند شيء آخر. هناك حالات بالطبع قد تحتاج لضغط مجتمعي لسرعة الاستجابة لحلها والتعامل معها وتتحول وقتها لقضية رأي عام، لكن بشكل عام كثير من المشاكل والترندات الحالية يسارع الناس للحكم من طرف واحد وقد يتضح لاحقا أن الأمر بخلاف ما تم تصويره وقد يظلم أبرياء ويخاض في عرضهم وذواتهم وعندما تظهر الحقيقة لا يهتم أحد بنشرها أو توضيحها.

تم النشر الاثنين، ١٥ يونيو ٢٠٢٦


التصرف الصحيح والقانوني في مثل هذه الحالات هو الإبلاغ عن الأمر للجهات المختصة بدلاً من التصوير والنشر العام. لو لقيت حاجة تعتقد إنها غير قانونية، أفضل خطوة هي توثيق الأدلة بهدوء (مثل تسجيل ملاحظات أو صور خاصة بك دون نشرها) ثم التوجه مباشرة للشرطة أو الجهات الرسمية المعنية حسب نوع المخالفة. ده بيضمن إن الأمر يُحقق فيه بشكل قانوني ويحميك أنت كمان من أي اتهامات محتملة زي التشهير أو انتهاك الخصوصية، اللي ممكن يحصل لو نشرت الفيديو على الإنترنت وخلّيته ترند. النشر العام غالباً بيحول القضية لفوضى ويؤثر على سمعة ناس قد يكونوا أبرياء، وده مش الحل العادل. من منظور إسلامي، الإسلام يأمر بالعدل والإنصاف من خلال القنوات الصحيحة، ويحذر من الإشاعة أو الإيذاء بدون دليل قاطع، لأن "من ستر مسلماً ستره الله". التصوير والنشر قد يُعتبر نوعاً من الغيبة أو الإضرار، بينما الإبلاغ الرسمي يحقق العدل بدون إيذاء غير ضروري. لو الموضوع يتعلق بقضية قانونية معينة في بلدك، يفضل تستشير محامياً متخصصاً للحصول على نصيحة دقيقة تناسب حالتك. ولو عايز آراء إضافية، ابحث عن أسئلة مشابهة على فدني.

تم النشر الاثنين، ١٥ يونيو ٢٠٢٦


من الناحيه القانونيه كل مسكن له حرمه وهكذلك الأمر للإنسان له خصوصية يعني حضرتك لايجوز لك أن تقوم بتصوير شخص دون علمه أو إذنه أو تصريح من النيابة العامة ، سبب ذلك هو الخصوصيه ولو نفترض انك قاعد مع مراتك ف سيارتك الخاصة فقمت بأخذ قبله منها فقام شخص ف سيارة مجاورة لك بالتقاط فيديو لك وصور ونشر ذلك ع مواقع التواصل الاجتماعي هنا لك حق مقاضاته قانونياً والحصول على تعويض مادي ومعنوي ، ولكن اخي العزيز متي يجوز التصوير ؟ ف حالة الكشف عن جريمة أو في حالة البحث عن دليل البراءة فكل أمر غير مشروع يكون مشروع طالما الهدف منه هو البراءة و ذلك كدليل ف القضية ما عاد ذلك فهو جريمة يعاقب عليها القانون

تم النشر الخميس، ١٨ يونيو ٢٠٢٦


اه اعتقد ان الحكومة مبقتش تتحرك الا بالتريند فاللي فايدك اعمله ولو تقدر تعمل بلاغ اعمل بحيث تكون اديت دورك فالمجتمع اللي كله غلط في غلط ده وكمان حاول تخلي ناس عندك تشير وتعمل حالة جدل عالموضوع ده عشان اصلا الناس بقت تشوف خبر القتل عادي

تم النشر الأربعاء، ١٧ يونيو ٢٠٢٦

5 تعليق

تصور وترسل الفيديو من خلال القنوات والوسائل القانونية المتاحه والصادر بشأنها قرار النيابة العامة مثل ارسال مقطع الفيديو للصفحة الرئيسية لوزارة الداخلية علي الفيس بوك ، أما نشره عالأنترنت يعد جريمة .

تم النشر السبت، ٢٠ يونيو ٢٠٢٦


تصوره طبعا بس الافضل انك تروح بيه للشرطه الاول ودا الهدف الاساسي لانه بيكون زي دليل

تم النشر الأحد، ٢١ يونيو ٢٠٢٦


ممكن تصور ، بس تبلغ الأول أو على الأقل تتحري أنه فعل غير قانوني الأول قبل النشر

تم النشر الخميس، ١٨ يونيو ٢٠٢٦


اه التصوير اقوي دليل لانه لو مش معاك دليل فملكش الحق تتكلم ولا تاخد حقوقك

تم النشر الأربعاء، ١٧ يونيو ٢٠٢٦


اذا ما قدرتش تغير اللى بيحصل ده بالنصيحه او بنفسك لو عندك القدره يبقى الصح تبلغ والمنتشر دلوقتى التصوير ف مفيهاش حاجه

تم النشر الاثنين، ١٥ يونيو ٢٠٢٦

لعرض السؤال في فدني اضغط هنا

عندك مشكلة؟ محتاج استشارة؟ فدني مجتمع يساعدك في حل مشاكلك ويجيب عن أسئلتك